ألعاب البحراﻷبيض المتوسط حدث رياضي هام يجمع رياضي حوض البحر اﻷبيض المتوسط و كان وراء إنشاء هذه اﻷلعاب رئيس اللجنة الوطنية اﻷولمبية السيد محمد طهير باشا إذ نظمت أول طبعة لهذه اﻷلعاب باﻷسكندرية (مصر) سنة 1951 .

و تظم هذه اﻷلعاب 24 بلد من حوض البحر اﻷبيض المتوسط الذي يجمع بين القارات الثلاث ׃افريقيا و آسيا وأوروبا كما تبرمج  كل أربعة سنوات مباشرة بعد السنة التي تلي اﻷلعاب اﻷولمبية الصيفية و اللجنة الدولية ﻷلعاب البحر اﻷبيض المتوسط هي الهيئة المنظمة لهذه اﻷلعاب و التي من مهامها اﻷساسية ترقية القيم اﻷولمبية و التي تتمثل في  الصداقة و اﻹحترام والتفوق و يعتبر هذا الحدث بمثابة عرس رياضي يجمع شباب البحر اﻷبيض المتوسط .

والشارة التي خصصت لهذه اﻷلعاب تمثل ثلاثة دوائر متلاصقة ببعضها البعض و شكلها اﻷسفل مموج مرسومة باللون اﻷزرق على مساحة بيضاء إذ تمثل هذه الدوائر القارات الثلاث  ׃ افريقيا و آسيا وأوروبا وبدأ التعامل بهذه الشارة ﻷول مرة في طبعة سبليت عام 1979 .

 وتم إختيارمدينة وهران (الجزائر) ﻹحتضان الطبعة التاسعة عشرة ﻷلعاب البحراﻷبيض المتوسط من خلال اﻹنتخبات التي نظمتها الجمعية العامة لللجنة الوطنية اﻷولمبية المنعقدة بتاريخ 23 أوت 2015 ببسكارا (ايطاليا) مع العلم أنه جرت المنافسة للظفر بتنظيم هذه المنافسة بين بلدين فقط وهما الجزائر(وهران)  و تونس (صفاقص). وللتذكير، نظمت الطبعة الثامنة عشرة ﻷلعاب البحر المتوسط بطراقون (اسبانيا) ما بين 22 جوان إلى 1 جويلية 2018 .

وليست المرة اﻷولى التي يوكل للجزائر تنظيم هذه اﻷلعاب بحيث سبق لها أن نظمت الطبعة السابعة في 1975 و التي جرت فعاليتها بعاصمة الجزائر. و نظرا ﻷهمية و مدى التأثير المباشر الذي تخلفه اﻷلعاب على الحياة اﻹجتماعية و اﻹقتصادية على السواء،خصصت ووفرت الدولة الجزائرية كل اﻹمكانيات البشرية و المادية من أجل نجاح هذه الطبعة التاسعة عشرة وبالتالي اﻹلتزام بالتعهدات التي اتخدتها أمام المجلس الدولي ﻷلعاب البحر المتوسط ، إضافة إلى أنها تعد فرصة سانحة من أجل تفعيل السياحة بوهران لما تزخر به هذه المدينة الساحلية الجميلة من مناطق أثرية مثل ׃ 260 مغارة تعود لي مقبل التاريخ ومختلف المناطق اﻷثرية لاسيما القرى البربرية القديمة العهد (مسرغين) أو المناطق اﻷثرية الرومانية ببورتيس مانوس (بطيوة).إظافة إلى قصر الباي و مسجد الباشا و حديقة النزهة ابن باديس (ليتانق – سابق) و التي تتميز بتنوع اشجارها و حدائقها الخلابة التي تطل على ميناء وهران دون ان ننسى المنارة

المعروفة و المشهورة سانتا كروز المتواجدة في أعلى قمة الربوة مما يجعلها أفضل مكان لمشاهدة وهران أجمل مدن البحر اﻷبيض المتوسط بإمتياز.

 

   

 
               براعم جمعية أفاق شباب بلوزداد        

شاهد كل الفيديوهات

 

 

الأخبار باستمرار