اشرف وزيرا الشباب و الرياضة و التعليم العالي والبحث العلمي، يوم الاثنين 07 جوان 2021 ، بقاعة المحاضرات بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على لقاء مشترك حول تحيين برامج التكوين في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية وكذا معايير وشروط تسجيل النخبة الرياضية في مؤسسات التكوين الجامعية،

وإدراج وحدات تعليمية جديدة تتعلق بأهم المستجدات الحالية والمستقبلية في هذا الميدان، ضمن مسارات التكوين والعمل على إضفاء التجانس وتعزيز التنسيق بين المدرسة الوطنية العليا لعلوم الرياضة وتكنولوجياتها التي تقع تحت وصاية وزارة الشباب والرياضة، والوصاية البيداغوجية للتعليم العالي، ومؤسسات التعليم العالي التي تضمن التكوين في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في طوري الليسانس والماستر.وكذا تسهيل تشغيل خريجي التكوين للقطاعين لترقية وتطوير النشاط الرياضي والمنافسة في الوسط الجامعي .

يأتي هذا الاجتماع تجسيدا للاتفاقيات الموقعة بين القطاعين في 2014 و 2018  قصد تعزيز الممارسة الرياضية في الجامعات ، من خلال تطوير الأنشطة الرياضية في مؤسسات التعليم العالي والإقامة الجامعية ، من خلال العمل معًا على التدريب و الإشراف المؤهل لضمان الاستخدام المشترك والعقلاني للوسائل والموارد المتاحة في القطاعين لصالح الطلبة. للتذكير ، فإن هذا الاجتماع هو جزء من سلسلة من جلسات العمل بقيادة مجموعات بحثية مختلطة ، والتي وضعت لتطوير برنامج وطني يحتوي على عدة محاور منها التدريب ، الجمعيات ، التشغيل المشترك للهياكل الرياضية أو تعميم الأنشطة وبرامج لتعزيز الرياضة داخل الجامعة.و على هذا الأساس فقد تم تشكيل 23 هيئة ولائية حتى الآن لإحياء الرياضة المدرسية والجامعية ، وتنظيم البطولات والأحداث الرياضية عن بعد في عام 2021 ، بالإضافة إلى تكثيف الأنشطة الرياضية في الحرم الجامعي بوهران.  

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال تدخله أن هذا اللقاء يأتي بعد سلسلة من الجلسات لأفواج العمل المشتركة، والتي عملت على إعداد برنامج وطني يتضمن عدة محاور، منها: محور التكوين، محور الجمعيات، محور الاستغلال المشترك للهياكل وكذا محور تعميم وتكثيف أنشطة وبرامج ترقية الممارسة والمنافسة الرياضية في الوسط الجامعي.

وأكد كذلك السيد الوزير انه ستسخر كل الكفاءات والخبرات المتوفرة في مجال التكوين والبحث لمرافقة قطاع الشباب والرياضة وستضمن تقديم تكوين متناسق ونوعي في مهن علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية..

ومن جهته أكد وزير الشباب والرياضة على ضرورة تضافر الجهود من أجل تطوير الرياضة الجامعية التي تعتبر خزانا للمواهب الرياضية وللنخبة الوطنية وبالتالي يشكل هذا اللقاء سانحة مواتية لتنسيق جهودنا وتقييم وتدعيم مقاربتنا القطاعية المشتركة المتعلقة بترقية وتطوير الرياضة الجامعية وإثراء عروض التكوين في الحقل الرياضي

كما تطرق السيد الوزير إلى بعض الإجراءات العاجلة المخطط لها في إطار خطة إحياء الرياضة الجامعية ومنها استكمال المرحلتين المحلية والإقليمية للمسابقات في 14 تخصصا رياضيا لتمويلها. طلب 50 مليون دينار من موازنة وزارته ، مضيفا أن "الجهود جارية لتنظيم المراحل النهائية من هذه المسابقات المقررة في 5 يوليو ، بمشاركة قرابة 2500 طالب جامعي". وفيما يتعلق بالتدريب في مجال الرياضة ، أكد السيد وزير الشباب و الرياضة  أن قسمه "لديه نظام تدريب تكميلي يشمل المدرسة العليا لعلوم وتكنولوجيا الرياضة (ESSTS) لدالي إبراهيم ومعاهد العلوم والتكنولوجيا. تكنولوجيا الرياضة من عين بنيان. وقسنطينة وعين الترك (وهران) وورقلة".                                                                        

"كما تم تنقيح النظام الأساسي لاتحاد الرياضة الجامعية الجزائرية (FASU) ، وإحياء الدوريات المنتسبة ، وتعزيز وإدخال ممارسة الرياضة في المناهج الجامعية ، ولا سيما من خلال إدخال الرياضة في مشاريع المؤسسات الجامعية وتعزيزها. الإطار التربوي للرياضة الجامعية".

وبهذه المناسبة ، أشار السيد الوزير إلى الجهود المبذولة لتعزيز التدريب من أجل تطوير الرياضة ، من خلال تعزيز المدرسة التي تم إنشاؤها في التعليم العالي وتوسيع عروض التدريب قصير الأجل من خلال خلق تخصصات جديدة ، واعتماد تدابير استثنائية لذلك لصالح نخبة الرياضيين ، إضافة إلى تطوير الوضع الخاص وملف الرياضة الطلابية.

كما شهد هذا اللقاء عرضين، الأول من تقديم الأستاذة عبد الله نشيدة من المديرية العامة للتعليم والتكوين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي حول التكوين في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في مؤسسات التعليم العالي، والعرض الثاني من تقديم السيد قمار كمال مستشار وزير الشباب والرياضة/ ملخص لمخطط إعادة بعث الرياضة الجامعية.

وبعد ذلك، جرى نقاش عام حول تطوير مضامين ومحتويات برامج التكوين ووضع مدونة لرسم خارطة العمل المشترك.

 

 

  

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصريحات السيد الوزير خلال اللقاء المشترك بين وزارة الشباب و الرياضة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملخص النشاطات و الحمالات التحسيسية عبر الشواطئ

لمديرية الشباب و الرياضة لولاية  تلمسان  

شاهد كل الفيديوهات

 

 

الأخبار باستمرار