تعد ألعاب التضامن الإسلامي حدثا رياضيا دوليا ينظمه الإتحاد الرياضي لألعاب التضامن الإسلامي - ISSF- )الذي أنشأ في 6 ماي 1985 بالرياض – المملكة العربية السعودية) تحت إشراف منظمة التعاون الإسلامي و هي ثان أكبر حدث رياضي بعد الألعاب الأولمبية من حيث عدد المشاركين.

و لقد جرت لحد الآن أربع طبعات، كانت الأولى بمكة (المملكة العربية السعودية) في سنة 2005،و الثانية بطهران (إيران) في سنة 2010  و التي ألغيت ، و الثالثة باليمبانغ (أندونيسا) في سنة  2013

 و الرابعة  بباكو( أزربينجان) في سنة 2017.

أما بالنسبة للطبعة الخامسة فقد اختيرت لها مدينة كونيا و التي ستجري بها الألعاب في الفترة الممتدة من 9 إلى 18 أوت 2022 و التي كانت مبرمجة سابقا في سبتمبر 2021 إلا أنها أجلت بسبب الحالة الوبائية لجائحة كورونا كوفيد 19 التي مرت بها البلدان المشاركة.

و برمجت لهذا الحدث عدة اختصاصات رياضية متمثلة في :  كرة السلة و الجمباز الفني والجمباز  الهوائي و الجمباز الإيقاعي و ألعاب القوى و كرة القدم و تنس الطاولة و الرماية و الدراجات الهوائية

و دراجات المسار و المصارعة و المبارزة و رفع الأثقال و الجيدو و الكاراتي و السباحة و الطايكووندو و كرة اليد و الكيك بوكسينج و البوتشي و الرماية التركية التقليدية و الكرة الطائرة و الرماية بالقوس.

 وتعرف هذه الطبعة مشاركة حوالي 6000 رياضي يمثلون 58 بلد الذين سيتنافسون على 483 ميدالية.

و تتميز كونيا بتاريخ عريق و بغنى قيمها الثقافية و الحضارية هذا فضلا على أنها مدينة للتضامن و التفاهم لذا اختارت شعار و الذي يتمثل في " كل العالم الإسلامي يأتي جنبا إلى جنب مع الرياضة" كشعار رسمي للدورة الخامسة لألعاب التضامن الإسلامي.

أما بالنسبة لراية الطبعة الخامسة لألعاب التضامن الإسلامي فهي على شكل زهرة "الخزامى" أحد رموز مدينة كونيا. و تتكون الزهرة من حرفين "الألف" و "الخاء" و هما حرفين لكلمة ″أيخان" و التي تعني باللغة العربية "أخ" أي أخوة.

كما خصصت تميمة لألعاب كونيا تتمثل في " صقر" ، المتواجد على راية الإمبراطور السلجوقيد رمز السلطة و القوة.

و الجزائر ستشارك في هذه الألعاب بـ 147 رياضي من بينهم 36 رياضية في 12 اختصاص، و المتمثلة في :العاب القوى (14 ذكور –  4إناث) و الكرة الحديدية  (13ذكور – 2 إناث) والرافل (3 ذكور – 3 إناث) و الدراجات ( 12 ذكور – 1 إناث) و كرة القدم ( 23 لاعب)  و رفع الأثقال (4 ذكور – 3 إناث)  و رياضة ذوى الاحتياجات الخاصة (  13ذكور –3 إناث) و الجيدو (6 ذكور – 4 إناث) و المصارعة   ( 10 ذكور) و الكاراتي (8 ذكور – 4  إناث) و الكيك بوكسينق ( 14 ذكور –5  إناث) و السباحة         ( سباح واحد).

أما عن ﺃلعاب التضامن الإسلامي في طبعتها السادسة فعادت إلى الكامرون التي ستنظمها في سنة 2025.