2-3- مرسوم   تنفيذي  رقم  85-16  مؤرخ  في  21  جمادى  الأولى عام  1437  الموافق أوّل  مارس  سنة 2016، يتضمن تنظيم الإدارة  المركزية  لوزارة  الشباب والرياضة.

إنّ  الوزير  الأول،

 - بناء  على  تقرير  وزير  الشباب  والرياضة،

 - وبناء  على  الدستور، لاسيما  المادتان3-85   و 125 (الفقرة 2)  منه،

 - وبمقتضى المرسوم  الرئاسي رقم 125-15  المؤرخ في  25  رجب  عام 1436  الموافق 14  مايو  سنة 2015  والمتضمن  تعيين أعضاء  الحكومة، المعدل،

 - وبمقتضى  المرسوم  التنفيذي  رقم  188-90  المؤرخ في  أول  ذي  الحجة عام 1410 الموافق 23 يونيو  سنة1990  الذي  يحدد هياكل  الإدارة  المركزية  وأجهزتها في الوزارات،

 - وبمقتضى  المرسوم التنفيذي  رقم244- 14  المؤرخ  في أوّل ذي  القعدة عام 1435 الموافق 27 غشت سنة  2014 والمتضمن تنظيم  الإدارة المركزية لوزارة الرياضة،

 - وبمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 354-14  المؤرخ في 16  صفر عام 1436  الموافق 9  ديسمبر سنة2014  والمتضمن  تنظيم الإدارة  المركزية لوزارة الشباب،

 - وبمقتضى  المرسوم  التنفيذي  رقم  84-16  مؤرخ في  21 جمادى الأولى  عام  1437  الموافق  أوّل  مارس  سنة 2016 الذي  يحدد  صلاحيات  وزير  الشباب  والرياضة،

 - وبعد موافقة رئيس الجمهورية،

   يرسم  ما يأتي  : 

المادّة  الأولى   :   تشتمل الإدارة المركزية لوزارة الشباب والرياضة، تحت  سلطة  الوزير، على  ما  يأتي  :

 - 1 الأمين العام، ويساعده  مديرا  (2)  دراسات ويلحق  به  المكتب  الوزاري  للأمن  الداخلي  للمؤسسة ومكتب  البريد .

 - 2 رئيس  الديوان، ويساعده  ثمانية (8) مكلفين بالدراسات  والتلخيص، يكلفون بما  يأتي  :

- تحضير وتنظيم مشاركة الوزير في نشاطات الحكومة والنشاطات  المرتبطة  بالعلاقات مع البرلمان والهيئات،

 - الاتصال  وتحضير  وتنظيم  علاقات  الوزير  مع أجهزة  الإعلام،

 - تحضير  وتنظيم  نشاطات  الوزير  في  ميدان العلاقات  الخارجية  ومتابعة  التعاون  وفي  مجال التشريفات،

 - تحليل العلاقات مع الحركة  الجمعوية  الرياضية والشبابية والمنظمات  المهنية  والشركاء  الاجتماعيين والاقتصاديين ومتابعتها  وتقييمها،

 - متابعة  العمل  المعياري  للقطاع  وتقييم  تنفيذه،

 - متابعة نشاطات المؤسسات تحت الوصاية والهياكل غير الممركزة  وتقييمها وإعداد حصائل نشاطات الوزارة،

 - دراسة نشاطات تكوين القطاع وتأطير الأنشطة الرياضية والشبابية  ومتابعتها،

 - دراسة المشاريع الكبرى للمنشآت القاعدية ومتابعتها  وتنفيذ  سياسة ترقية  و تطوير النشاط  في مجال الشباب والرياضة.

3 - المفتشية  العامة  التي  يحدد  تنظيمها  وسيرها بموجب  مرسوم  تنفيذي .

 - 4 الهياكل  الآتية  : 

 - المديرية  العامة  للشباب،

 - المديرية  العامة  للرياضة،

 - مديرية  المنشآت  القاعدية  والتجهيزات والدراسات  الاستشرافية،

 - مديرية  الموارد البشرية  والتكوين  والتنظيم،

 - مديرية  الإعلام  والاتصال  وأنظمة  الإعلام  الآلي والوثائق،

 - مديرية  التعاون،

 - مديرية  المالية  والوسائل  العامة  ومراقبة التسيير .

المادّة 2 :  المديرية  العامة  للشباب، وتكلف على الخصوص، بما  يأتي :

 - اقتراح  العناصر التي  تساهم  في  تحديد الاستراتيجية  والسياسة  الوطنية  للشباب، لاسيما  في مجال  التنشيط  الاجتماعي  التربوي  ومشاركة  الشباب في  الحياة  العامة  وضمان  تنفيذها،

- إضفاء الدينامية على التنشيط  الاجتماعي التربوي  وتوسيع  نطاقه  إلى  كل  شرائح  السكان،

  - تعزيز التنشيط  الجواري من خلال إشراك الجمعيات الشبابية  للأحياء وتنفيذ مخططات تنويع أنشطة الاستمتاع التفاعلي والترفيه،

 -  إعداد  برامج  تهدف  إلى  ترقية  التمدن  والمواطنة الصالحة  والمواطنة  البيئية  والتنمية  المستدامة  لدى الشباب،

 - المساهمة في تصور برامج  وتقارير  وطنية عن التنمية البشرية  فيما  يخص الشباب،

 - المساهمة  في  إعداد  برامج  خاصة لمكافحة  الآفات والأمراض الاجتماعية  التي  تصيب  عالم  الشباب،

  - تصور  الاستراتيجية  الوطنية المتعلقة بالشباب في مجال الحركية والتبادلات الوطنية والدولية والسياحة الشبابية والإصغاء إلى الشباب والترفيه وإدارة  أوقات  الفراغ، واقتراحها  وتنفيذها وإجراء التقييم  الدوري  لها،

  -  تحديد  سياسة  تطوير  وتأهيل  منشآت الاستقبال  والتبادلات  والترفيه وترقية  تسيير المنشآت القاعدية  للعطل والترفيه في إطار  مخطط استراتيجي  شامل،

 - المشاركة  في  تحديد  العمل  المشترك  بين القطاعات  والسياسات  العمومية  لفائدة  الشباب وتقييمها  وتنفيذها،

 - تحضير التقرير السنوي لتقييم  السياسات والبرامج  الملتزم  بها  في مجال اختصاصها .

   وتضم  ثلاث  (3)  مديريات : 

 1 مديرية  التنشيط  وتطوير  المهرجانات  وترقية التميز  في  أوساط  الشباب، وتكلف، على  الخصوص بما  يأتي  :

 - إعداد  برامج  التنشيط  الاجتماعي  -  التربوي وتكوين  الشباب  من  أجل  المواطنة  الصالحة  والتنمية المستدامة،  وتنفيذها  وتقييمها،

 - اقتراح  كل  جهاز  تنسيق  لبرامج  التنشيط لفائدة  الشباب  وتنفيذه  وتقييمه،

 - المشاركة  في  تنظيم  كل  تظاهرة  شبابية واللقاءات  الأخرى  الخاصة  بالشباب  في  مجال  التنشيط الاجتماعي - التربوي، بالاتصال  مع  الهيئات  والهياكل والقطاعات  والمؤسسات  والجمعيات  المعنية،

 - المشاركة  في  مكافحة  الآفات  الاجتماعية  التي تصيب  الشباب،

- ضمان  تصور الأنشطة  والتظاهرات  والأحداث والمهرجانات  الموجهة  للشباب  على  المستويات  المحلية والوطنية  والدولية  وتنظيمها  ومتابعتها  وتقييمها، وتحديد  طبيعة  الجوائز  والمكافآت  اﻟﻤﺨصصة  لأفضل المتفوقين،

 - تحديد  سياسة  تطوير  وترقية  مبادرات  الشباب في  الميادين  الاقتصادية  والاجتماعية  والتكنولوجية وأنشطة  أخرى  من  شأنها  إحداث  مشاريع  صحيحة  وذات منفعة  اقتصادية  واجتماعية،

 - تحديد  سياسة  ترقية  وتطوير  وتنويع  اللقاءات وعلاقات  التبادل  وتظاهرات  الشباب  على  المستوى الوطني  والدولي  والمساهمة  في ترقية  علاقات  التبادل وكذا  التعاون  والشراكة  في  مجال الشباب،

 - اقتراح  العناصر  الرامية  إلى  تحديد  سياسة الإصغاء  واليقظة  الموجهة  للشباب  وضمان  تنفيذها وتنشيط  أنشطة  شبكة  الإصغاء  والوقاية  من  الآفات الاجتماعية  في  أوساط  الشباب .

   وتضم  مديريتين (2) فرعيتين:

أ -المديرية  الفرعية  للتنشيط  والإصغاء ومكافحة  الآفات  الاجتماعية  في  أوساط  الشباب، وتكلف على الخصوص بما  يأتي  :

 - إعداد  الاستراتيجية  في  مجال  التنشيط الاجتماعي  -  التربوي  لتوطيد  روح  المواطنة  الصالحة والتمدن  وواجب  الذاكرة  لدى  الشباب، وتعزيزها وتطويرها  ونشرها، وضمان  تنفيذها  وإجراء  التقييم الدوري  لها،

 - إعداد  برامج  وتحديد  آليات  ترقية  النشاطات الاجتماعية  -  التربوية، والثقافية، والأنشطة  الأخرى لفائدة  الشباب، وضمان  تنفيذها ،

 - العمل  على  تنمية  روح  المبادرة  والتطوع والتعاضد، وتشجيع  العلاقات المنظمة بين الشباب وترقية  سبل المعاملة الحسنة وعناصر  الألفة والمواطنة،

 - المساهمة  في  وضع  الآليات  والأدوات  الرامية  إلى الاندماج  والإدماج   الاجتماعي  المهني  ومكافحة  الإقصاء والعزل  والتهميش والهشاشة  الاجتماعية  للشباب  في إطار المحافظة  على  التماسك  الاجتماعي  وتوطيده،

 - اقتراح  كل  تدبير  يرمي  إلى  المحافظة  على الشباب  وترقيتهم  وتنفيذه، والمشاركة في تعزيز أنظمة  ترقية  حقوق  الطفل  والشباب،

  - المشاركة،  بالاتصال  مع  الهياكل  والقطاعات المعنية  في  إعداد الاستراتيجيات  والخطط  والبرامج لمكافحة  الآفات  والأمراض  الاجتماعية  و العنف  و التشدد و تنفيدها و ترقية  الأعمال  الخيرية و الأخلاقية في أوساط الشباب و كدا تحسين ظروف حياة الشباب،

 - تصور  استراتيجية  الإصغاء  واليقظة والتحسيس  حول  الرهانات  والتحديات  ومشاكل الشباب  وتنفيذها،

 - تطوير وتصور البرامج  ووضع  أنظمة وفضاءات الإعلام والتوجيه  والإصغاء  واستقبال  الشباب  وضمان تقييمها  الدوري،

  - تصور  وإنجاز  برامج  تعتمد  على  الحوار  الدائم مع  الشباب .

ب -المديرية  الفرعية  لترقية  التميز  في أوساط  الشباب  وتطوير  المهرجانات، وتكلف  على الخصوص، بما  يأتي  :

 - المشاركة  في  تحديد  سياسة  تطوير  وتثمين مبادرات  الشباب في  مختلف  مجالات  الأنشطة  وضمان تنفيذها،

 - تنظيم  الأولمبياد العلمي  والمسابقات  والمنافسات والتظاهرات في  أوساط  الشباب،

 - مكافأة  كل  عمل  يهدف  إلى  ترقية  التمدن والمواطنة  الصالحة  والمواطنة  البيئية  والسياحة  البيئية لدى  الشباب  بالشراكة  مع  القطاعات  المعنية،

 - المساهمة في ترقية وتطوير مشاريع  الإبداع والابتكار التي  يبادر بها الشباب ومرافقة الباحثين الشباب والمتفوقين في تجسيد مشاريعهم، لاسيما  في مجالات  الشباب  والرياضة،

 - المساهمة في كيفيات دعم عمل السلطات العمومية  الهادفة لتشجيع  مبادرات الشباب  في مجال الاندماج الاجتماعي  والمهني الذي يمكّن الالتحاق  بالشغل واقتراحها،

 - العمل على  تطوير  جمعيات  ترقية  مبادرات الشباب  وتشجيعها، والتنظيم  الدوري  للقاءات  الخاصة بالحصائل  ومعارض الشباب،

 - تشجيع  تنظيم  اللقاءات  والتظاهرات  الهادفة إلى  ترقية  الأنشطة  المحلية  للشباب، ولاسيما منها اللقاءات ذات الطبيعة الجذابة  للشباب،

 - المشاركة  في  إعداد  برامج  الاحتفالات  السنوية اﻟﻤﺨلدة  للذاكرة  والأعياد الوطنية والمحلية، بالاتصال مع الهياكل والقطاعات المعنية،

 - تنظيم  تظاهرات  الشباب  ومهرجانات  الشباب واللقاءات  المعززة لمبادرات  الشباب  في  مختلف اﻟﻤﺠالات، والسهر  على  تأسيسها  بالاتصال  مع  الهياكل والقطاعات  والمؤسسات  والجمعيات المعنية .

2- مديرية  مؤسسات الشباب وترقية الشراكة والعمل المشترك  بين القطاعات، وتكلف  على الخصوص، بما  يأتي   : 

 - المساهمة  في  تحديد  العمل  المشترك  بين القطاعات  والسياسات  العمومية  للشباب  وتقييمها وضمان  تنفيذها،

  - تشجيع التعاون والتنسيق بين مختلف الهيئات المتدخلة في ميادين  الشباب،

  - بعث  دينامية  الشراكة  في  إطار  تنفيذ  السياسة الوطنية  للشباب  وترقية  أنشطة  مختلف الفاعلين العاملين في أوساط  الشباب،

  - تطوير  مساعي  وأعمال  ومشاريع  وأجهزة الشراكة  في  مجال  الشباب،

 - تشجيع  مبادرات  الشباب  والمساهمة  فيها وترقيتها  ومساعدتهم  على  تنفيذ  مشاريعهم  من  خلال مقاربة  تضافر  الجهود  والوسائل  والموارد، والاكتشاف الطوعي  الدينامي  في  مجال  أعمال المقاولة، في  إطار الإمكانيات  والقيم  المعنوية  والروحية  الوطنية،

 - القيام  بكل  دراسة  حول  تطوير اﻟﻤﺨططات الجديدة للشراكة  مع  الحركة الجمعوية بالاتصال  مع الهياكل المعنية،

  - تصور برامج  ومناهج  التنشيط  التربوي والتسلية  في  مؤسسات  الشباب  وإعدادها  وتشجيع كل مبادرة  في  هذا اﻟﻤﺠال  واقتراح  كل تدبير  لتنسيقها وتقييمها .

   وتضم  ثلاث  (3)  مديريات  فرعية : 

أ -المديرية  الفرعية  لترقية  ومتابعة  مؤسسات الشباب ، وتكلف  على  الخصوص، بما  يأتي : 

 - ضمان  متابعة  مؤسسات  وهياكل  الشباب وتنسيقها  وتقييمها  وكذا  تأطير  أنشطة  الشباب،

 - اقتراح  تنظيم  وسير  برامج  أنشطة  مؤسسات وهياكل  الشباب  وتوجيهها  وترقيتها  وضمان  متابعتها وتقييمها،

 - السهر على  تحسين التكفل  بتطلعات  وانشغالات الشباب  و تنويع  عرض النشاطات  على مستوى مؤسسات  الاستقبال،

 - تحليل  أنشطة  مؤسسات  الشباب  وتحديد واقتراح  أنماط  تنظيمها،

 - المشاركة  في  إعداد برامج  تكوين  لتحسين تأطير التنشيط  وتسيير التسلية  وأوقات الفراغ،

- السهر على  توحيد ممارسات  التنشيط  في أوساط  الشباب  في  مجال  التسلية  والترفيه  بشأن تنوع  وتطور  التقنيات .

ب -المديرية  الفرعية  لترقية  الحياة  الجمعوية، وتكلف  على  الخصوص، بما  يأتي  : 

 - دراسة  مشاريع  وبرامج  وكيفيات  التدخل  وكذا آليات  مساهمة  جمعيات  الشباب  في  تحقيق  الأهداف الوطنية  الخاصة  بالشباب  واقتراحها،

 - ضمان  وضع  أجهزة لمتابعة  نشاطات  جمعيات الشباب  وتقييمها في  إطار  السياسة  الوطنية  للشباب،

 - ترقية  الحياة  الجمعوية  في  أوساط  الشباب والمشاركة  في  تحديد آليات  وإجراءات  ومعايير  دعم الدولة  وإعانة  الحركة  الجمعوية  الناشطة  في  مجالات الشباب  والسهر  على  تنفيذها  وتقييمها،

 - إعداد  أجهزة  التأطير  والمرافقة، ولاسيما  منها دفاتر  الشروط  أو الاتفاقيات  أو عقود  البرامج  والأهداف التي  تربط  جمعيات  الشباب بالهياكل  التابعة  للقطاع من  أجل  ترقية  شراكة  ناجعة  ومستدامة،

 - اقتراح  أنماط  هيكلية  كفيلة  بتنظيم  مختلف الدلالات  المتأتية  من الشباب  التي  تسمح  بتقديم  رؤية أفضل  للسلطات  العمومية  عن  حقيقة  الصعوبات  التي يواجهونها .

ج- المديرية  الفرعية  للعمل  المشترك  بين القطاعات  وترقية  الشراكة، وتكلف  على  الخصوص، بما  يأتي :

 - اقتراح  كل  إجراء  وعمل  مشترك  بين القطاعات ودراسة  متعددة التخصصات  تسمح  للسلطات  العمومية بالتكفل  باحتياجات  وتطلعات  الشباب،

 - المساهمة  في تقييم  السياسات العمومية الموجهة للشباب بالاتصال مع  القطاعات  والشركاء المعنيين، ودراسة  مختلف الأنظمة  الموضوعة لفائدة الشباب وتحليلها واقتراح  تدابير تحسينها  وتقويتها،

 - السهر  على  انسجام  البرامج  الموجهة  للشباب وتوزيعها  مناصفة عبر  التراب  الوطني،

 - بعث دينامية  الشراكة والتعاون العمومي والخاص في  إطار  تنفيذ السياسة الوطنية للشباب وترقية أنشطة مختلف الجهات الفاعلة التي  تعمل  في أوساط  الشباب،

 - تطوير  المساعي  والأعمال  والمشاريع  والأجهزة الشراكية  ذات  البعد  الإقليمي  وتثمينها  والسهر  على تنفيذها .

3- مديرية  التبادلات  والحركية  والسياحة الشبابية  والترفيه، وتكلف على الخصوص بما  يأتي  : 

  - المساهمة  في  ترقية  علاقات  التبادل  والسياحة الشبابية  الوطنية والدولية، وكذا  التعاون  والشراكة في مجال الشباب وتنظيم سياحة  الترحال  للشباب والقوافل  والتخييم،

 -  اقتراح  كل  تدبير  يهدف  إلى  تحفيز  دور مؤسسات  الشباب  ومراكز  العطل  في  مجال  ترقية الحركية  والتبادلات  والسياحة  الشبابية،

  - تحديد  كل جهاز للتنسيق  والتشاور المشترك بين القطاعات  وتقييم البرامج والسياسات العمومية في مجال الحركية والتبادلات  والسياحة الشبابية، واقتراحه  والسهر  على  تنفيذه، بالاتصال  مع  الهياكل والهيئات والقطاعات المعنية،

 - تحديد مقاييس وقواعد  تأطير أنشطة  التبادلات والسياحة  الشبابية، وإعداد  البرامج  المتعلقة  بها والسهر على تنفيذها، بالاتصال  مع  الهياكل  والقطاعات المعنية،

 - تصور صيغ جديدة  للتكفل  بأنشطة  تسلية الشباب من خلال  إنشاء  مواضيع جديدة وفقا لمهام القطاع في مجال مراكز العطل  والتبادلات  والسياحة الشبابية،

 - ضمان  تأطير مراكز العطل، ومتابعتها وتفتيشها  ومراقبتها،

 - تحديد  سياسة واستراتيجية  شاملة  في  مجال إدارة  أوقات  الفراغ لصالح الشباب من خلال آليات التنشيط  والترفيه، وتطويرها  وتنفيذها والتكفل  بمهام القطاع،

 - تحديد  استراتيجية  للتكفل  بالشباب  في  الأحياء وضواحي  المدن  الكبيرة  والأوساط  الحضرية  والريفية وتنفيذها،

 - تحديد مقاييس وقواعد  تأطير  أنشطة  الترفيه وإعداد  البرامج التي  تخصه، والسهر  على  تنفيذها بالاتصال  مع  الهياكل  والقطاعات  المعنية،

 - ترقية  إنشاء  مراكز  وقرى  تسلية  للشباب  عبر التراب  الوطني  وتشجيعها .

   وتضم  مديريتين (2) فرعيتين:

أ -المديرية  الفرعية  لترقية  الحركية  والسياحة الشبابية  ومراكز  العطل، وتكلف  على  الخصوص، بما  يأتي  :

 - المشاركة  في  تحديد  سياسة  وطنية  لحركية الشباب، والسهر على تنفيذها،

- ضمان  متابعة  النشاط  والتأطير المتصل بحركية  الشباب  ومراقبة  ذلك،

  - ترقية  الحركية  من  خلال  بيوت  الشباب  وتعزيز إنشاء  حركة  مستعملي  بيوت  الشباب عبر كامل التراب الوطني  والشباب المقيمين بالخارج  من  خلال  أرضية مشتركة  بين القطاعات،

 - المبادرة  بكل  التدابير  والأنشطة  الرامية  إلى ترقية  التبادلات  والسياحة  الشبابية  الوطنية  والدولية ودعم ذلك،

 - المساهمة  في  ترقية  العلاقات  واللقاءات  الوطنية والدولية  والتبادلات  والسياحة  الشبابية،

 - ضمان  متابعة  سير  ووضعية  مراكز  العطل واقتراح  كل  التدابير الرامية  إلى  تحسين تسييرها ونوعية  خدماتها،

  - إعداد  وتطبيق التنظيم  المسير لمراكز العطل،

 - ضمان  متابعة  تكوين  مستخدمي  التأطير لمراكز العطل  ومراقبة  ذلك .

   ب-المديرية  الفرعية  لترقية  الترفيه  وأوقات الفراغ، وتكلف  على  الخصوص، بما   يأتي  :

 - تحديد  سياسة  لتنويع  عروض الترفيه والاستجمام  وضمان  تنفيذها،

 - المشاركة  في  تحديد  سياسة  لإدارة  أوقات  الفراغ،  بالاتصال  مع  القطاعات  والشركاء  المعنيين، وإعداد مخطط  عمل  لذلك  وتنفيذه،

 - اقتراح  استراتيجية  وبرامج  تضمن  استفادة واسعة  وتوزيعا  عادلا  للأنشطة  الثقافية  والتربوية والرياضية  والترفيهية  للشباب  وتنفيذها،

 - المساهمة  في  ترقية  أنشطة  الترفيه  وإدارة أوقات  الفراغ  والأنشطة  الجوارية، وتنظيم  اللقاءات الاحتفالية  والتظاهرات  المثمنة  للتراث  المحلي  الثري،

 - اقتراح  آليات  الإعانة  المالية  لأنشطة  الشباب خارج  الدراسة  وفي  الأوساط  الحضرية  والريفية  بإدماج مختلف  المتعاملين الاقتصاديين العموميين أو الخواص والحركة  الجمعوية،

 - القيام  بدراسات  وتحاليل  نقدية لإدارة  أفضل لأوقات الفراغ  لدى  الشباب  ذات الصلة  بوتيرة عملهم وتمدرسهم .

المادّة 3:  المديرية  العامة  للرياضة، وتكلف  على الخصوص، بما يأتي :

 - اقتراح  العناصر المساعدة  على  تحديد  السياسة الوطنية  للرياضة ودراسة  واقتراح  الاستراتيجية الوطنية  لتطوير الانشطة  البدنية  والرياضة، بالتشاور مع  القطاعات  والهياكل  المعنية، والسهر على  تنفيذها وضمان  تقييمها،

 - دراسة  واقتراح  الاستراتيجية  الوطنية لتطوير رياضة المنافسة  وترقية  الرياضة الاحترافية، بالتشاور مع  هياكل  التنظيم  والتنشيط  الرياضي، والسهر على تنفيذها  وضمان  تقييمها،

 - تحديد  أهداف  واستراتيجيات  ومخططات تطوير  رياضة  النخبة  والمستوى العالي  وكذا برامج تحضير الفرق الوطنية ومشاركتها  في المنافسات الرياضية  الدولية  بالاتصال  مع  الاتحاديات  الرياضية الوطنية،

 - تحديد  الاستراتيجية  الوطنية  وبرامج  الكشف عن  المواهب  الرياضية  الشابة  والتكفل  بها  وتكوينها ومتابعتها،

  - تحديد وإعداد الأهداف ومخططات  العمل وبرامج  تطوير وتعميم الأنشطة  البدنية  والرياضية  في الوسط  المتخصص  و في  الوسط  المدرسي  والجامعي والتكوين  والممارسات  الرياضية  الجوارية  والترفيهية والتسلية، وضمان تنفيذها ومتابعتها وتقييمها بالاتصال مع القطاعات  والهياكل  المعنية،

 - ضبط  مخططات  وبرامج  تطوير  الرياضة النسوية  ورياضة  الأشخاص  المعوقين والألعاب والرياضات  التقليدية  وتنفيذها  ومتابعتها ،

 - المشاركة  في  تحديد  تدابير  ومعايير  دعم  الدولة للجمعيات  الرياضية  للتكفل  بأهداف  الاستراتيجية الوطنية  للأنشطة  البدنية  والرياضية  والسهر على تطوير صيغ  الشراكة  في  هذا اﻟﻤﺠال،

 - ترقية  أخلاقيات  الرياضة  ومكافحة  تعاطي المنشطات  والعنف  وترقية  الروح  الرياضية على  كل مستويات الممارسات والمنافسات الرياضية  بالتنسيق مع القطاعات والمؤسسات المعنية،

 - ضمان حماية ومتابعة طبية-رياضية لجميع الرياضيين ومؤطريهم،

 - السهرعلى توجيه هياكل دعم الأنشطة البدنية والرياضية وتطويرها  وحسن  سيرها  وتقييمها،

 - المشاركة  في تحديد المقاييس التقنية والتصنيفية  للمنشآت القاعدية  والتجهيزات الرياضية، والسهر على  تنفيذها،

 - تحضير التقرير السنوي  لتقييم  السياسات والبرامج  المطبقة في  مجال  اختصاصها .

   وتضم  ثلاث  (3)   مديريات    :

 1- مديرية المواهب الرياضية الشابة  ورياضة النخبة  والمستوى  العالي، وتكلف على الخصوص، بما  يأتي  :

 - تحديد  الأهداف  الوطنية  والدولية  والأولمبية وإعداد  مخططات  تحضير ومنافسات الفرق الوطنية ورياضيي النخبة والمستوى العالي وتنفيذها ومتابعتها، بالاتصال  مع  الاتحاديات  الرياضية المعنية،

 - المبادرة  بالآليات  العملية  المتعلقة  بتكوين المواهب الرياضية الشابة والتكفل  بها، وتنفيذها بالاتصال  مع  الفاعلين المعنيين،

 - تنسيق  كل  الأعمال  الهادفة  إلى  ترقية  الفرق الوطنية  ورياضيي  النخبة والمستوى العالي  ومؤطريها وتقييمها  ومراقبتها،

 - المبادرة  بكل  التدابير المتعلقة  بالاندماج والحماية  الاجتماعية  المهنية  لرياضيي  النخبة  والمستوى العالي  ومؤطريهم  والسهر    على  تطبيقها،

 - وضع  نظام  وطني  لكشف  المواهب  الرياضية الشابة  وترقيتهم  وانتقاء  رياضي  النخبة  والمستوى العالي  وترقيتهم،

 - السهر  على  انسجام  برنامج  المشاركة  في المنافسات  الكبرى  المرجعية  مع  الأهداف  الأولوية  للفرق الوطنية  ورياضيي  النخبة  والمستوى  العالي  بالاتصال مع  الهياكل  المعنية،

 - المساهمة  في  تطوير  رياضة  المنافسة  وإعداد استراتيجية  المشاركة  في  المنافسات  الرياضية  الكبرى المرجعية، بالاتصال  مع  الهياكل  المعنية،

 - إعداد  استراتيجية  واقتراح  مخططات  وبرامج تطوير  الأداء الرياضي، لاسيما  في  الاختصاصات الرياضية  التي  تدخل  ضمن  أولويات  القطاع،

 - اقتراح  كل  التدابير  والأعمال  الهادفة  إلى  تطوير الرياضة  الاحترافية  وهياكلها  وتنفيذها  وضمان متابعتها وتقييمها  ومراقبتها،

 - اقتراح  أقطاب  التطوير الرياضي  وضمان متابعتها  وتنفيذها  وتقييمها .

   وتضم  ثلاث  (3)   مديريات  فرعية  :

أ -المديرية  الفرعية  للمواهب الرياضية الشابة والفرق  الوطنية  وأقطاب التطوير الرياضي، وتكلف على  الخصوص،  بما  يأتي :

 -وضع  منظومة  وطنية  لكشف المواهب الرياضية الشابة  وتوجيهها  وتكوينها ومتابعتها  وإعداد  بنك معطيات خاصة  بهم،

 - تحديد مخططات وبرامج  تطوير مدارس الرياضة ومراكز  التكوين  وهياكل  التكفل  بالمواهب الرياضية  الشابة  وتنفيذها  ومتابعتها  وضمان  تقويمها،

 -  تحديد  الاستراتيجيات  والأهداف  الوطنية والدولية  في  مجال  تحضير  المواهب  الرياضية  الشابة ومشاركتهم  في  المنافسات، بالاتصال  مع  الاتحاديات الرياضية  المعنية،

 - تحديد معايير وشعب  التحاق  المواهب  الرياضية الشابة  برياضة  النخبة  والمستوى  العالي  وتنفيذها،

 - تحديد  الأهداف  الوطنية  والدولية  والأولمبية وإعداد  مخططات  تحضير  الفرق  الوطنية  ومنافستها وتنفيذها  ومتابعتها، بالاتصال  مع  الاتحاديات  الرياضية المعنية،

 - ضمان  معالجة  ملفات  تنقل  المنتخبات  الوطنية ورياضيي  النخبة والمستوى  العالي  بالخارج  ومتابعتها،

 - المشاركة  في تحديد  المعايير التقنية  لإحداث واستغلال  واستعمال المنشآت القاعدية الرياضية والتجهيزات والعتاد الرياضي اﻟﻤﺨصص لممارسة  رياضة النخبة  والمستوى  العالي  والمنتخبات  الوطنية ومراقبتها،

 - إعداد  الخريطة  الوطنية  للتطوير الرياضي وتحيينها،

 - اقتراح  كل التدابير  التي  تساهم  في تحديد أقطاب التطوير  الرياضي  ووضعها وتنفيذها  بالاتصال مع  الاتحاديات  الرياضية  وإعداد  بطاقات  تطوير خاصة بكل  اختصاص رياضي .

ب -المديرية  الفرعية  لرياضيي  النخبة و المستوى  العالي  والرياضة  الاحترافية، وتكلف على  الخصوص، بما  يأتي  :

 - تحديد  الأهداف  الوطنية  والدولية  والأو لمبية وإعداد  مخططات  التحضير  ومنافسات  رياضيي النخبة  والمستوى  العالي  وتنفيذها  ومتابعتها  بالاتصال مع  الاتحاديات  الرياضية  المعنية،

 - إعداد  تصنيف رياضيي  النخبة  والمستوى العالي  حسب المعايير و الأداءات  المحققة على الصعيد الوطني  أو  الدولي  أو  العالمي،

 - تنفيذ  التدابير  الخاصة  الاستثنائية  الممنوحة لرياضيي  النخبة  والمستوى  العالي، لاسيما  في  مجال دفع  أجورهم  ودراساتهم  وتكوينهم  وإدماجهم  المهني أثناء  وبعد  مسارهم  الرياضي،

- المبادرة  بكل التدابير المتعلقة بالإدماج  والحماية الاجتماعية- المهنية  لرياضيي  النخبة  و المستوى  العالي ومؤطريهم  والسهر  على  تطبيقها،

 - إعداد  استراتيجية  واقتراح  مخططات  وبرامج تطوير  الرياضة  الاحترافية، لاسيما  في  الاختصاصات التي  تندرج  ضمن  أولويات  القطاع  وتقييم  تطبيقها،

 - متابعة تنفيذ  الرياضة الاحترافية في كل أشكالها، ومراقبة استعمال  وسائل  الدولة  والمتعاملين العموميين  والخواص اﻟﻤﺨصصة  لها،

 - اقتراح كل التدابير المرتبطة بمراقبة الأندية والرابطات الرياضية  المحترفة  وتنظيمها .

ج -المديرية  الفرعية  للأحداث  الرياضية  الكبرى وأنظمة  المنافسات، وتكلف على الخصوص،  بما  يأتي :

 - إعداد  استراتيجية  أنظمة  المنافسات  الرامية إلى  تطوير  الأداء  الرياضي، واقتراحها  ومتابعتها، بالاتصال  مع  هياكل  التنظيم  والتنشيط  الرياضيين،

  - إعداد  استراتيجية  المشاركة  في  المنافسات الكبرى  المرجعية، بالاتصال  مع  الفاعلين المعنيين،

 - إعداد  بنك  معطيات للنتائج  التقنية الرياضية واقتراح  كل التدابير  والأعمال الرامية إلى  ترقية رياضة المنافسة  وتطويرها،

  - إعداد مخططات وبرامج  تطوير  التظاهرات والأحداث  الرياضية  الكبرى، وتنفيذها  ومتابعتها، بالاتصال  مع  الهياكل  المعنية،

 - السهر  على  انسجام  مخطط  المشاركة  في المنافسات  الكبرى  المرجعية  مع  الأهداف  الأولوية  للفرق الوطنية  ورياضيي  النخبة  والمستوى  العالي،

 - دراسة وإبداء رأي  حول كل طلب وتقدير جدوى احتضان تظاهرة أو حدث رياضي في الجزائر صادر من الهياكل  والمتعاملين العموميين و /أو  الخواص  ومدى تماشيه  مع  الأهداف  الاستراتيجية وأولوية  القطاع،

 -تقدير الشروط الضرورية وكذا الوسائل المالية والمادية  واللوجستية والصحية  والأمنية  التي  تساهم في  إنجاح  التظاهرات  والأحداث  الرياضية  الكبرى وضمانها، بالاتصال  مع  القطاعات  والهياكل  المعنية .

 2-مديرية  ترقية  الرياضة  في  أوساط  التربية والتكوين  والرياضة  للجميع  وفي  الأوساط  المتخصصة، وتكلف على  الخصوص، بما  يأتي : 

- تحديد  وإعداد الأهداف  ومخططات العمل  وبرامج تطوير  وتعميم الأنشطة  البدنية  والرياضية  في الأوساط  المدرسية  والجامعية  والتكوين والتعليم المهنيين وضمان التنسيق القطاعي المشترك  وتنفيذها ومتابعتها  وتقييمها، بالاتصال  مع  القطاعات  والهياكل المعنية،

 - المبادرة  ببرامج  التنشيط  والمنافسات  الرياضية الوطنية  والدولية في  ميدان  نشاطها، بالاتصال  مع القطاعات  والهياكل  المعنية،

 - إعداد  برامج  تطوير  وتعميم  الأنشطة  البدنية والرياضية  الجوارية  والترفيهية  والتسلية  والألعاب والرياضات  التقليدية  وتنفيذها  ومتابعتها،

 - تحديد  مخططات  وبرامج  تطوير  الرياضة للجميع  والرياضة  النسوية  والرياضة في وسط  الشغل وتنفيذها ومتابعتها، بالاتصال  مع  الهياكل المعنية وضمان  مراقبتها،

 - تحديد  شروط  ومعايير إحداث واستغلال المنشآت  القاعدية  الرياضية  الموجهة  لترقية  الممارسات الرياضية  للجميع  وإعادة  اللياقة، والسهر على  تطبيقها،

 - تنظيم  المهرجانات  الرياضية  الوطنية  للتنشيط الرياضي  وللمواهب  الرياضية  الشابة  و لمدارس الرياضة  في  كل الميادين، والسهر  على  تأسيسها بالاتصال  مع  الهياكل  والمؤسسات  والجمعيات  المعنية،

 - إعداد  برامج  الأنشطة  البدنية  والرياضة الترفيهية  والتنافسية  والتسلية  الخاصة  والمكيفة للأشخاص  المعوقين الرامية  إلى  إعادة  التأهيل  البدني للأشخاص الذين  يعانون  قصورا  أو  عجزا  قصد  إدماجهم الاجتماعي  وتنفيذها  ومتابعتها،

 - المبادرة  بكل  التدابير الرامية  إلى  ترقية الرياضة  في  الأوساط  المتخصصة، لاسيما  في مؤسسات  إعادة  التربية  والحماية  وكذا  في المؤسسات العقابية .

   وتضم  مديريتين(2)  فرعيتين:

أ -المديرية الفرعية  للرياضة  في  أوساط  التربية والتعليم  العالي  والتكوين  والتعليم المهنيين  وفي وسط العمل، وتكلف على  الخصوص،  بما  يأتي :

 - المشاركة  في إعداد برامج تطوير الأنشطة البدنية  والرياضية في  الأوساط  المدرسية  والجامعية وفي  مؤسسات التكوين  والتعليم  المهنيين، وتنفيذها ومتابعتها  وتقييمها،

 - متابعة إنشاء الجمعيات الرياضية المدرسية والجامعية  بالاتصال  مع  الهياكل  والقطاعات  المعنية،

 - اقتراح  التدابير  وأعمال  ترقية  الأنشطة  البدنية والرياضية  في  الأوساط  المدرسية  والجامعية  وفي مؤسسات  التكوين  ودعم  كل  المبادرات  الرامية  إلى تحقيق  هذا  الهدف  وضمان  تقييمه،

 - ترقية  أنشطة  أقسام  رياضة-دراسة والثانويات  الرياضية  والرياضة  المدرسية  والرياضة الجامعية  وفي  مؤسسات  التكوين  وتنسيقها  وضمان متابعتها، بالاتصال  مع  القطاعات  والهياكل  المعنية،

 - تطوير  الممارسة  الرياضية  الاختيارية  في المؤسسات  التربوية  والتعليم  العالي  والتكوين  والتعليم المهنيين،

  - تحديد  مخططات  وبرامج  تطوير  الرياضة والعمل  وتنفيذها  ومتابعتها.

ب -المديرية  الفرعية  للرياضة  للجميع  ورياضة الأشخاص المعوقين وفي  الأوساط  المتخصصة، وتكلف على  الخصوص،  بما  يأتي :

 - إعداد  برامج  تطوير  وتعميم  الأنشطة  البدنية والرياضية  الجوارية  والترفيهية  والتسلية  والألعاب والرياضات  التقليدية  وتنفيذها  ومتابعتها  وضمان تقييمها،

  - تحديد  مخططات  وبرامج  تطوير  الرياضة للجميع  والرياضة  النسوية  وتنفيذها  ومتابعتها،

 - تحديد  شروط  ومعايير  إنشاء  واستغلال  المنشآت القاعدية  الرياضية  الموجهة  لترقية  الممارسات  البدنية والرياضية  للجميع    والألعاب  الرياضية  التقليدية والسهر  على  تطبيقها،

 - المشاركة  في  إعداد  البرامج  السنوية  للاحتفالات اﻟﻤﺨلدة  للذاكرة والاحتفالات  الوطنية  والمحلية  والأيام التاريخية  بالاتصال  مع  الهياكل  والقطاعات  المعنية وضمان  متابعتها  وتقييمها،

 - دراسة  المقاييس  التقنية  لتهيئة  الفضاءات اﻟﻤﺨصصة لممارسة  الرياضة  للجميع، واقتراحها  والسهر على  تنفيذها،

 - إعداد  برامج  الأنشطة  البدنية  والرياضية الترفيهية  والتنافسية  والتسلية  الخاصة  المكيفة للأشخاص المعوقين وتنفيذها  ومتابعتها،

 - المبادرة  بكل  التدابير  والبرامج  الرامية  إلى ترقية  الرياضة  في الأوساط  المتخصصة، لاسيما  في مؤسسات  إعادة  التربية  والحماية وكذا  المؤسسات العقابية  ودعم  كل  المبادرات  الرامية  إلى  تحقيق  هذه الأهداف  وضمان  متابعتها  وتقييمها،

 - ضمان  التنسيق  المشترك  بين القطاعات الرامي إلى  تطوير الممارسات البدنية  والرياضية  في  مجال اختصاصها  وترقيتها .

3- مديرية متابعة المؤسسات والحياة الجمعوية وأخلاقيات الرياضة، وتكلف على الخصوص،  بما  يأتي :

 - اقتراح  البرامج  والأعمال  المرتبطة  بالهياكل والأجهزة  المكلفة  بالأنشطة  البدنية  والرياضية  ودعمها وضمان  تنفيذها  وتقييمها  ومتابعتها،

 - اقتراح  صيغ  الشراكة الموجهة لتعزيز مشاركة الجمعيات الرياضية  في تحقيق  أهداف التطوير الرياضي  وتنفيذها،

 - المشاركة  في تحديد  تدابير و معايير دعم الدولة للهياكل  الجمعوية الرياضية  وضمان الاستعمال الأفضل لها  حسب الأولويات المرتبطة بتكوين المواهب الرياضية الشابة  وتطوير الاختصاصات الرياضية،

 - إعداد  مقاييس تنظيم  وسير المؤسسات الرياضية  تحت  الوصاية، بالاتصال مع الهيئات المعنية والسهر على تنفيذها،

  - مساعدة  أنشطة ومخططات عمل هياكل الدعم وبرامج  المصالح  غير  الممركزة  في  مجال  الأنشطة البدنية  والرياضية  ودعمها  وتقييمها،

  - إعداد تدابير و تراتيب تطوير أخلاقيات الرياضة  والروح  الرياضية  ومكافحة  العنف  في المنشآت  القاعدية  الرياضية  وكذا  طب  الرياضة واقتراحها .

   وتضم  مديريتين (2) فرعيتين: 

أ -المديرية الفرعية  لأجهزة وهياكل  دعم الأنشطة البدنية والرياضية وترقية الطب الرياضي  وأخلاقيات الرياضة، وتكلف  على  الخصوص، بما  يأتي :

 - دعم  أنشطة  وبرامج  عمل  هياكل  الدعم  وأجهزة الأنشطة  البدنية  والرياضية  و  تقييمها،

 - تحديد  إجراءات  وقواعد  سير  واستعمال  المنشآت القاعدية  والتجهيزات  الرياضية  وتقييسها  وضمان تقييمها،

  - إعداد مقاييس تنظيم وسيرمؤسسات دعم الأنشطة  البدنية  والرياضية، بالاتصال  مع الهيئات المعنية،

 - تنسيق أنشطة  وبرامج  المصالح  غير الممركزة في  مجال  الأنشطة  البدنية  والرياضية  ومتابعتها،

 - اقتراح  تدابير  تعزيز  تراتيب  تطوير  طب الرياضة  والمشاركة، بالاتصال مع الهياكل  المعنية، في تنفيذ  برامج  المراقبة  الطبية  الرياضية  وتقييمها،

 - المبادرة  بالتراتيب  والأعمال  الرامية  إلى  تعزيز مكافحة  تعاطي المنشطات  وتنفيذها  والسهر على تطبيق  قواعد  مكافحة  تعاطي  المنشطات  السارية المفعول، وضمان  متابعتها  وتقييمها  بالاتصال  مع الهياكل  المعنية،

 - إعداد  تدابير  وتراتيب  تطوير  أخلاقيات الرياضة  والروح  الرياضية  ومكافحة العنف  في المنشآت الرياضية  ودعم   كل مبادرة في  هذا  اﻟﻤﺠال واقتراحها،

 - المشاركة  في تنفيذ  برامج  مكافحة  العنف  في المنشآت  الرياضية  وتقييمها، بالاتصال  مع  الهياكل المعنية .

ب -المديرية  الفرعية  لترقية  الشراكة  والحياة الجمعوية، وتكلف  على  الخصوص،  بما  يأتي :

 - تحديد  تدابير  ومعايير  المساعدة  الموجهة  للحركة الجمعوية  الرياضية، والسهر على  توزيع  أفضل لإعانة الدولة  والقيام  بتقييمات  منتظمة لمدى  ملاءمة استخدام  هذه  المساعدة  مع  البنود  التعاقدية  والأهداف المتفق  عليها،

 - مساعدة  هياكل  التنظيم  والتنشيط  الرياضيين في  التكفل  بأهداف  الاستراتيجية الوطنية في مجال الأنشطة البدنية  والرياضية  والسهر  على  تطوير صيغ الشراكة في هذا  اﻟﻤﺠال،

 - إعداد  مقاييس  تنظيم  وسير هياكل التنظيم والتنشيط  الرياضيين وتحديد  قواعد  ومبادىء الحكم الراشد  وضمان  متابعتها وتقييمها،

 - إعداد عقود  البرامج  واتفاقيات الأهداف ودفاتر الشروط  بالاتصال  مع الحركة الجمعوية  الرياضية، وتنفيذها  وضمان  تقييمها،

 - اقتراح التدابير التي تحدد شروط الاستقبال وتواجد  مقرات الهيئات الرياضية الجهوية  والقارية و /أو  الدولية  عبر التراب الوطني، بالاتصال  مع الهياكل  المعنية .

المادّة 4:  مديرية المنشآت القاعدية والتجهيزات والدراسات  الاستشرافية، وتكلف على الخصوص بما  يأتي :

 - المساهمة في تحديد  سياسة  تطوير قطاع الشباب  والرياضة على المدى  القصير والمتوسط والطويل،

 - إعداد  كل  دراسة  استشرافية  تؤدي  إلى تطوير رؤى  جديدة في مجال سياسات  دعم الشباب  والرياضة ومرافقتهما،

 - دراسة  وإعداد اﻟﻤﺨططات السنوية  والمتعددة السنوات  لتطوير  منشآت  قاعدية  وتجهيزات القطاع وضمان  تنفيذها، بالاتصال  مع  الهياكل  والقطاعات المعنية،

 - المساهمة  في  إعداد  برامج  التثمين الوظيفي لحظيرة  المنشآت  القاعدية  الرياضية  والشبانية وصيانتها، بالاتصال  مع  الهياكل المعنية،

 - إعداد  دراسات تقييس  وتجهيزات القطاع واقتراح  تصنيف  نموذجي  مكيّف مع احتياجات  الشباب والرياضة،

 - دراسة  ملفات  مشاريع  الاستثمار  وتصورها وإعدادها، من  أجل تفريدها  وتسجيلها وضمان  متابعتها وإنجازها،

 - تفعيل  نشاطات  الدراسات  والتخطيط  لقطاع الشباب  والرياضة  وتنسيقها،

 - السهر على صيانة المنشآت القاعدية وتجهيزات الشباب والرياضة،

 - اعتماد مقاربة مندمجة  ومتعددة  القطاعات تشمل  المنشآت القاعدية والتجهيزات الرياضية والشبابية  في  مجال  برمجة  التجهيزات  والمنشآت القاعدية  بالتعاون  والشراكة  مع  الهياكل  والمؤسسات المعنية .

   و  تشمل  ثلاث  (3)  مديريات  فرعية :

أ -المديرية  الفرعية  للدراسات  الاستشرافية ومتابعة  المشتملات، وتكلف على الخصوص، بما  يأتي :

 - القيام  بالدراسات  الظرفية  والاستشرافية والتقديرية  في  مجال  الشباب  والرياضة  وإنجازها وتحليلها،

 - إعداد  كل  دراسة  تؤدي  إلى  تطوير رؤى  جديدة في  مجال  سياسات  الشباب  والتمكين من  إعداد  أنظمة جديدة  للمساعدة  والدعم  المتعددة  الأشكال لمشاريع الشباب،

 - المشاركة  في  إعداد  التقارير  التلخيصية وحصائل  الأنشطة  الدورية  والسنوية  المتعلقة  بالقطاع،

 - القيام  بكل المساعي  لتسوية الأملاك  التابعة لقطاع الشباب والرياضة  من  خلال  ضمها هيكليا في مختلف المؤسسات  تحت  الوصاية،

 - إعداد  البطاقية  الخاصة بمشتملات المؤسسات تحت  الوصاية  وتحيينها،

   - ضبط  المشتملات  المادية  وتحديد  طبيعة  المنشآت القاعدية  والتجهيزات  التابعة  لقطاع  الشباب  والرياضة المقرر  برمجتها  في المدن  والأحياء .

ب -المديرية  الفرعية  لبرامج  الاستثمارات والتقييم  والمتابعة  التقنية، وتكلف  على  الخصوص، بما  يأتي  : 

 - إعداد  برامج  الاستثمار للقطاع  وتنفيذها، لاسيما  في  مجال  المنشآت  القاعدية  والتجهيزات الاجتماعية  التربوية  للشباب  والرياضة ،

 - ضمان  تنسيق  برامج  إنجاز  وإقامة  المنشآت القاعدية  وتجهيزات الشباب  والرياضة، وتقييمها،

 - إعداد  حصائل  برامج  الاستثمار  وتحليلها واقتراح  التصحيحات  الضرورية  لذلك،

 - السهر على احترام  الإجراءات  التي  تحكم الدراسات  وإنجاز المشاريع،

 - القيام  بتفريد عمليات الاستثمار وتسجيلها، بالاتصال مع  الهياكل  المعنية،

 - المشاركة  في  إعداد دفاتر المواصفات التقنية المتعلقة بمشاريع  الاستثمار المركزية بالتشاور مع الهياكل المعنية،

 - السهر على  إنجاز  مشاريع الاستثمار المركزية للقطاع  وضمان  متابعتها  التقنية،

 - استلام  أشغال  إنجاز البرنامج  المركزي القابلة للاستغلال  حسب  الكيفيات  المحددة  في التنظيم  المعمول به،

 - ضمان متابعة البرامج غير الممركزة المتعلقة بإنجاز المنشآت القاعدية والتجهيزات الرياضية والشبابية، وتنسيقها وتقييمها المادي.

ج -المديرية  الفرعية لتقييس وصيانة المنشآت القاعدية  وتجهيزات  الرياضة والشباب، وتكلف على الخصوص،  بما  يأتي  : 

 - إعداد  دراسات  تقييس  المنشآت  القاعدية  للقطاع،

 - السهر على  صيانة المنشآت القاعدية الرياضية والشبابية، واقتراح كل التدابير والأعمال الرامية إلى تطويرها،

 - معالجة الدراسات المرتبطة  بتصور المنشآت القاعدية، بالاتصال  مع  الاتحاديات  والفاعلين المعنيين،

 - إعداد  دفاتر الشروط  المتعلقة بمشاريع التجهيزات  بالتشاور  مع  الهياكل  المعنية،

 - إعداد  المعايير والأنظمة  التقنية  لإنجاز وصيانة المنشآت  القاعدية  وتجهيزات  الشباب  والرياضة ،

 - تحديد نموذجية المنشآت القاعدية وتجهيزات القطاع، وضبط مدونة  التجهيزات المناسبة  والسهر على تحيينها .

 المادّة 5:  مديرية الموارد البشرية  والتكوين والتنظيم، وتكلف  على  الخصوص، بما  يأتي : 

 - إعداد اﻟﻤﺨططات  والبرامج  في مجال تكوين تأطير أنشطة الشباب  والأنشطة  البدنية  والرياضية وضمان  تنفيذها  ومتابعتها  وتقييمها  ومراقبتها،

 - إعداد  وتنفيذ  مخطط  تكوين  مستخدمي القطاع والمشاركة  في  تنظيم  الامتحانات  والمسابقات  وتتويج التكوين  الذي  له  علاقة  بمهامه، بالاتصال  مع  الهياكل المعنية،

 - تحديد  إجراءات  ومقاييس  منح  الشهادات والإجازات المتوجة للتكوين التابع  للقطاع، بالاتصال مع القطاعات المعنية طبقا  للتنظيم  المعمول  به،

 - تعزيز  تراتيب  تكوين  التأطير البيداغوجي وتوظيفه  وتقييمه  ومتابعته،

 - القيام  بكل أعمال البحث حول المسائل الخاصة بالشباب وبالأنشطة البدنية والرياضية،

 - إعداد  النصوص التشريعية  والتنظيمية  التي تحكم  قطاع  الشباب  والرياضة  واقتراحها، بالاتصال  مع الهياكل المعنية، وتحسين المنظومة  القانونية  للقطاع،

 - معالجة القضايا القانونية  والمنازعات الخاصة بالقطاع  وضمان  متابعتها،

  - ضمان  تسيير  الموارد البشرية  للقطاع،

 - دراسة  التدابير الضرورية  لتحسين إطار وظروف  عمل  المستخدمين واقتراحها  وترقية  الحوار الاجتماعي  داخل  القطاع .

   وتضم  أربع  (4)  مديريات  فرعية : 

أ -المديرية  الفرعية  للموارد  البشرية  والنشاط الاجتماعي، وتكلف  على  الخصوص، بما  يأتي :

 - المساهمة في تحديد سياسة تسيير الموارد البشرية  للقطاع  وضمان  تنفيذها،

 - إعداد مخططات وبرامج  تسيير وتوظيف الموارد  البشرية  للإدارة  المركزية وضمان  تنفيذها ومتابعتها، بالاتصال  مع الهياكل المعنية،

  - تقييم  الوسائل  البشرية  اللازمة  لسير  المصالح واقتراح  التدابير  الرامية  إلى  تطوير  الموارد  البشرية وتثمينها،

 - المشاركة  في  إعداد  الأحكام  القانونية  الأساسية التي  تحكم  مستخدمي  القطاع، وضمان  تنفيذها،

- إعداد  مخططات  وبرامج  في  مجال  التكوين المتواصل  وتثمين الموارد  البشرية  للإدارة  المركزية وضمان  تنفيذها  ومتابعتها، بالاتصال  مع  الهياكل المعنية،

 - ترقية  الحوار الاجتماعي  على  مستوى  القطاع ومتابعة  سير الخدمات  الاجتماعية  ومراقبتها .

ب -المديرية  الفرعية  للتكوين  في  مهن  الرياضة، وتكلف  على  الخصوص،  بما  يأتي :

  - إعداد  برامج  العمل  في  ميدان  تكوين  تأطير الأنشطة  البدنية  والرياضية  والمهن  والمؤهلات  المرتبطة بها،

 - المشاركة  في  تحديد  وإعداد  خطط  وبرامج التكوين  وتجديد  المعارف  وتحسين المستوى، بالاتصال مع  الهياكل  والأجهزة  المعنية، وضمان  متابعتها وتقييمها،

 - تحديد القواعد  والإجراءات المتعلقة  بتتويج التكوين  بالاتصال  مع  الشركاء المعنيين،

 - إعداد  المقاييس  المرتبطة  بتنظيم  أعمال التكوين ومراقبة  فعالية  التأطير،

 - تسليم الاعتمادات المتوجة لكل عمليات التكوين في ميدان الرياضة  وتحديد  مدونة  مهن  الرياضة،

  - ضمان  متابعة  مؤسسات  وهياكل  تكوين  تأطير الأنشطة  البدنية  والرياضية  وتنسيقها  وتقييمها ،

 - دراسة  واقتراح  أنشطة  البحث  في  مجال الرياضة  وتنفيذها  والمساهمة  في  تحديد محاور ومواضيع  البحث المتعلقة بالقطاع  طبقا  للتشريع والتنظيم  المعمول  بهما،

 - متابعة التعاون العلمي  والتقني  بالاتصال  مع الجامعات  وهياكل  البحث .

ج-المديرية  الفرعية  للتكوين  في  مهن  الشباب، وتكلف  على  الخصوص،  بما  يأتي : 

 - إعداد  برامج    العمل  في  ميدان  تكوين  تأطير أنشطة  ومهن  ومؤهلات  الشباب،

 - المشاركة  في تحديد وإعداد خطط  وبرامج التكوين  وتجديد  المعارف  وتحسين المستوى، بالاتصال مع  الهياكل  والأجهزة  المعنية، وضمان  متابعتها وتقييمها،

 - تحديد  القواعد  والإجراءات  المتعلقة  بتتويج التكوين  في  مجالات  أنشطة  الشباب  بالاتصال  مع القطاعات  المعنية،

- إعداد  مدونة  مهن  الشباب،

  - ضمان  متابعة  مؤسسات  وهياكل  تكوين  تأطير أنشطة  الشباب  وتنسيقها  وتقييمها،

 - دراسة  واقتراح  أنشطة  البحث  في  مجال الشباب  وتنفيذها  والمساهمة  في  تحديد  محاور ومواضيع  البحث  المتعلقة  بالقطاع  طبقا  للتشريع والتنظيم  المعمول  بهما،

  - متابعة  التعاون  العلمي  والتقني  بالاتصال  مع الجامعات وهياكل البحث.

د -المديرية الفرعية  للتنظيم  والمنازعات، وتكلف على الخصوص،  بما  يأتي : 

 -إعداد  مشاريع  النصوص  القانونية  في  مجال الشباب  والرياضة  واقتراحها  وتحسين المنظومة القانونية  للقطاع،

 -دراسة مشاريع النصوص الواردة  من القطاعات الأخرى  وصياغة  كل  الآراء  والملاحظات  المتعلقة  بها،

 -القيام  بتقنين النصوص المتعلقة  بالقطاع،

 -السهر على مطابقة مشاريع  النصوص التي تعدها هياكل القطاع، بالاتصال  مع  الأجهزة  والهياكل المعنية،

 -معالجة  قضايا  المنازعات التي تخص القطاع ومتابعتها .

المادة 6:  مديرية الإعلام والاتصال وأنظمة الإعلام الآلي  والوثائق، وتكلف  على  الخصوص،  بما  يأتي : 

 -إعداد  واقتراح  استراتيجية  تطوير  الإعلام والاتصال  في  قطاع  الشباب  والرياضة  وتنفيذها، لاسيما  في  مجال  استعمال  وتعميم  التكنولوجيات الحديثة  للإعلام  والاتصال،

 -تنسيق  استراتيجية  الاتصال  بواسطة  الويب في  القطاع،

 -تنشيط  العلاقات مع  وسائل الإعلام وترقيتها ورعايتها و تسييرها،

 -تصور  أعمال  الاتصال  المؤسساتي  للقطاع وتنفيذها،

 -ضمان  وضع  أنظمة  وشبكات  الإعلام  الآلي وبنوك  المعطيات  وتسييرها  والسهر  على  صيانتها،

 -ضمان  جمع المعلومات الإحصائية  ومعالجتها وترتيبها وتخزينها  وتسييرها،

- ضمان  تسيير  وثائق  وأرشيف  القطاع،

 -تنسيق استراتيجية النشاطات المتعددة الوسائط  الموجهة خصيصا  للشباب  والرياضة  وتنفيذها.

   و  تضم  ثلاث  (3)  مديريات  فرعية :

أ  -المديرية  الفرعية  للإعلام  والاتصال  والأنشطة المتعددة  الوسائط ، وتكلف  على  الخصوص بما  يأتي :

 -المشاركة  في  تحديد  سياسة  واستراتيجية الاتصال  والإعلام  للقطاع  وضمان  تنفيذها، بالاتصال  مع الهياكل  المعنية،

 -المساهمة  في  إعداد  مخطط  الاتصال  والإعلام لقطاع  الشباب  والرياضة  وتنفيذه،

 -تنشيط  شبكات  الاتصال  للقطاع  وتنسيقها،

 -وضع  كل  نظام  وآلية  للاتصال  الجواري  لفائدة الشباب  والعمل  على  تطويرها  وتحديثها،

 -تصور  محتويات  برامج  التطوير  والتجهيزات اﻟﻤﺨصصة  لوسائل  الإعلام  وشبكات  الإعلام  والاتصال،

 -تحديد  استراتيجية  تطوير  وسائل  الإعلام السمعية  البصرية  المتخصصة  الموجهة  للشباب ووضعها،

 -ترقية تطوير الشبكات الافتراضية المهنية والاجتماعية  للشباب  ووضعها  كفضاء  يومي  للتواصل والتعرف  والتعلم  والاكتشاف  والمقاسمة والتفتح واقتراح  الآليات التي  تسمح  بالاستعمال العقلاني والناضج  والمسؤول،

 -إنشاء  بنوك  للمعلومات  ومكتبات  افتراضية متخصصة  ومتفاعلة  موجهة  للشباب .

ب -المديرية  الفرعية  لأنظمة  وشبكات  الإعلام الآلي، وتكلف على  الخصوص، بما  يأتي :

 -تصور التقنيات والأنظمة والشبكات المرتبطة بالتكنولوجيات الجديدة  للإعلام  والاتصال على  مستوى قطاع  الشباب  والرياضة  ووضعها،

 -إعداد  مشاريع  تطوير  شبكات  الإعلام  الآلي  في قطاع  الشباب  والرياضة  وتسييرها،

 -إعداد  برامج  وأعمال  صيانة  عتاد  وتجهيزات وأنظمة  الإعلام  الآلي  وضمان  تنفيذها،

 -السهر  على  أمن  أنظمة  وشبكات  الإعلام  الآلي بالاتصال  مع  المصالح  المعنية  والمؤسسات  والسلطات اﻟﻤﺨتصة،

- تقييس  وتسيير أنظمة الإعلام  الإحصائي وتنظيم  جمع المعطيات  الخاصة  بالشباب  والرياضة،

 -تشكيل بنوك للمعطيات خاصة بقطاع  الشباب والرياضة  والسهر  على  تحيينها وتعميمها على مستوى هياكل القطاع،

 ج -المديرية  الفرعية  للوثائق  والأرشيف والمنشورات، وتكلف  على  الخصوص،  بما  يأتي  : 

 -تحديد  الاحتياجات  من  الوثائق  والقيام باقتنائها  وضمان  تسيير  الرصيد  الوثائقي  للقطاع،

 -تنظيم  وتحيين أرشيف  القطاع  وتسييره والسهر  على  الحفاظ  عليه، واقتراح  كل  تدابير  التحسين في  هذا  اﻟﻤﺠال،

 -ضمان  إعداد  النشرة  الرسمية  للقطاع  وتوزيعها،

 -إعداد  منشورات  القطاع  وتوزيعها، لاسيما  من خلال  الوسائط  الرقمية،

 -السهر  على  تحديث  إجراءات  و ممارسات  جمع الوثائق  والمعلومات  الموجهة  للشباب  والرياضة ومعالجتها  والمحافظة  عليها  وتوزيعها .

المادة 7:  مديرية  التعاون، وتكلف  على الخصوص، بما  يأتي :

 -المشاركة  في  تحديد  سياسة  التعاون  في  مجال الشباب  والرياضة وتنفيذها،

 -تصور  برامج  التعاون  الدولي  وترقيتها  والسهر على  تطبيق  الاتفاقات  والاتفاقيات  والبروتكولات والبرامج  في  ميدان  الشباب  والرياضة ،

 -السهر، بالتشاور مع  الهياكل والقطاعات والمؤسسات المعنية، على تطوير وترقية  التعاون الدولي  في مجال الشباب  والرياضة  وتعزيز الروابط مع  الهيئات  والمنظمات  الدولية  العاملة  في  ميدان الشباب  والرياضة،

 -متابعة  كل  آليات  التعاون  على  الصعيدين الثنائي  والمتعدد  الأطراف  التي  تخص القطاع،

 -تصور  ملفات التعاون الخاصة  بالقطاع وتحضيرها  بالاتصال  مع  الهياكل  المعنية،

 -اقتراح  كل  التدابير الرامية  إلى  ترقية  التمثيل الوطني  والتحاق  الكفاءات  الوطنية  بالهيئات الرياضية  والشبابية  الدولية .

   وتضم  مديريتين  (2)فرعيتين:

أ -المديرية  الفرعية  لبرامج  وأعمال  التعاون  في مجال  الشباب، وتكلف على الخصوص، بما  يأتي  :

 -تطوير برامج وأعمال  التعاون الدولي  في مجال الشباب وتنفيذها  ومتابعتها  وتقييمها،

 -اقتراح  كل  التدابير  والأعمال  الرامية  إلى  ترقية التعاون  الدولي في  مجال  الشباب،

 -دعم  مشاركة  الشباب  الجزائري  في  جميع اللقاءات  والنشاطات  الجهوية  والدولية  من  خلال  وضع ترتيب  ملائم  للانتقاء،

 -تقديم مساعدة القطاع للسلطات اﻟﻤﺨتصة المعنية في المفاوضات  الثنائية  والمتعددة الأطراف  ذات الصلة بقطاع  الشباب،

 -السهر على  تطبيق  الاتفاقيات  والاتفاقات الدولية  في  مجال اختصاص قطاع  الشباب،

 -تطوير  كل  ترتيبات  دعم  الكفاءات  الوطنية لالتحاقها  بالهيئات  الشبانية  الدولية،

 -مسك  بطاقية  الجزائريين الأعضاء  في  الهيئات الشبابية الجهوية  أو  القارية  و/أو الدولية  ومتابعة نشاطهم،

 -القيام  بكشف  الإطارات  والمواهب  الشابة  في مجال  الشباب  المقيمين في  الخارج  والعمل  على إدماجهم .

ب -المديرية  الفرعية  لبرامج  وأعمال  التعاون  في مجال  الرياضة، وتكلف  على  الخصوص،  بما  يأتي : 

 -تطوير  برامج  وأعمال  التعاون  الدولي  في  مجال الرياضة  وتنفيذها  ومتابعتها  وتقييمها،

 -اقتراح  كل  التدابير  والأعمال  الرامية  إلى  ترقية التعاون  الدولي  في  مجال  الرياضة،

 -تقديم مساعدة القطاع للسلطات اﻟﻤﺨتصة المعنية في المفاوضات  الثنائية  والمتعددة الأطراف  ذات الصلة بقطاع  الرياضة،

 -السهر على تطبيق الاتفاقيات  والاتفاقات الدولية  في  مجال  اختصاص قطاع  الرياضة،

 -تطوير كل أنظمة  دعم  الكفاءات  الوطنية لالتحاقها  بالهيئات  الرياضية  الدولية،

 -إبداء  أراء  وملاحظات  للوزير  المكلف  بالرياضة بعد  استشارة  الهياكل  اﻟﻤﺨتصة  حول  انضمام  الاتحاديات الرياضية  الوطنية  والجهوية  والقارية  و /أو  الدولية وكذا  ترشح  عضو  اتحادية  رياضية  وطنية لممارسة  مهام انتخابية  داخل هيئة  رياضية  دولية،

 -مسك  بطاقية الجزائريين الأعضاء  في  الهيئات الرياضية الجهوية  أو  القارية  و /أو  الدولية  و  متابعة نشاطهم،

 -القيام  بكشف  الإطارات  والمواهب  الشابة  في مجال  الرياضة، المقيمين في  الخارج  والعمل  على إدماجهم .

المادة 8:  مديرية  المالية والوسائل العامة ومراقبة التسيير، وتكلف  على  الخصوص،  بما  يأتي :

 -إعداد  ميزانيتي  تسيير  وتجهيز  القطاع وتنفيذها، ومسك  الحسابات  المتعلقة  بها،

 -ضمان  تسيير  الممتلكات المنقولة  والعقارية للقطاع  والمحافظة  عليها  وصيانتها،

 -تسيير  وسائل  الإدارة  المركزية،

 -ضمان  إعداد  الصفقات  العمومية  للقطاع ومتابعتها،

 -القيام  بمراقبة التسيير المالي  والمحاسبي للمؤسسات  والهياكل  تحت  الوصاية .

و  تضم  ثلاث  (3)  مديريات  فرعية :

أ -المديرية  الفرعية  للميزانية  والمحاسبة، وتكلف على  الخصوص،  بما  يأتي  :

 -ضمان  إعداد  ميزانيات  تسيير  وتجهيز  القطاع وتنفيذها، بالاتصال  مع  الهياكل  المعنية،

 -تقدير  الحاجات  المالية  للقطاع  واقتراحها ، بالاتصال  مع  الهياكل  المعنية،

 -تحضير  عمليات  ميزانية  ومحاسبة  الإدارة المركزية  وتنظيمها  وتسييرها،

 -وضع  الاعتمادات  المالية  الضرورية  لسير  الإدارة المركزية  والمصالح  غير  الممركزة  والمؤسسات  والهياكل التابعة  للقطاع،

 -إعداد  الحصائل  والحسابات  الإدارية  المتعلقة بتنفيذ  ميزانية  التسيير، ومسك  السجلات  والوثائق المحاسبية  وحفظها،

 -إعداد  الإحصائيات  والحصائل  المالية  للقطاع والقيام  بالتحاليل  الضرورية ،

 -ضمان  سير  وكالات  الإيرادات  والنفقات  المنشأة لدى  الإدارة  المركزية،

 -السهر  على  وضع  الأجهزة  الداخلية  والخارجية لرقابة  إجراءات  إبرام  الصفقات،

- ضمان  كل  المهام  المادية  المرتبطة  باستلام وبرمجة  مشاريع  دفاتر  الشروط  ومشاريع  الصفقات والطعون .

ب -المديرية  الفرعية  للوسائل  العامة، وتكلف على الخصوص،  بما  يأتي  : 

 -ضبط  حاجات  الإدارة  المركزية  من  العتاد  والأثاث واللوازم  المكتبية  وضمان  اقتنائها،

 -ضمان  تسيير الممتلكات المنقولة والعقارية  وكذا حظيرة  السيارات  للإدارة  المركزية  وحفظها  وصيانتها،

 -ضمان  التنظيم  المادي  للتظاهرات  والاستقبالات والتنقلات  المرتبطة   بمهام  القطاع،

 -مسك  جرد  الأملاك  المنقولة  والعقارية  للإدارة المركزية  وتحيينها،

-السهر  على  تنفيذ  التدابير  والوسائل  الضرورية للحفاظ  على  تجهيزات  وعتاد  وأملاك  القطاع  وصيانتها وأمنها،

 -السهر  على  وضع  نظام  فعال  للوقاية  الصحية والأمن .

 ج -المديرية  الفرعية لمراقبة  التسيير، وتكلف على  الخصوص، بما  يأتي  :

 -تحديد  إجراءات  المتابعة  والتقييم  والمراقبة لتسيير  الموارد  والوسائل  والترتيبات  الممنوحة  إلى الهياكل  والمؤسسات  والحركة الجمعوية  للرياضة والشباب، وتنفيذها  بالاتصال  مع  الهياكل  التقنية

المعنية،

 -متابعة أنشطة  مؤسسات  وهياكل  الشباب والرياضة  وإجراء  تقييم  منتظم  لها،

 -اقتراح  كل  التدابير  المرتبطة بمراقبة  تسيير المؤسسات  والهياكل الموضوعة  تحت  الوصاية وبالاستعمال  الحسن لمساعدات  ومساهمات  الدولة لهياكل  الحركة  الجمعوية  للرياضة  والشباب  وتنفيذها،

 -اقتراح  كل  التدابير  المرتبطة  بتقييس  تسيير موارد  الصناديق  الولائية  والصندوق  الوطني  لترقية مبادرات  الشباب  والممارسات  الرياضية، والسهر على تنفيذها، بالاتصال  مع  الهياكل  المعنية، طبقا للتشريع والتنظيم  المعمول  بهما،

 -ضمان متابعة وتقييم المساعدات والمساهمات الممنوحة  من  الدولة إلى  هياكل الحركة الجمعوية للرياضة والشباب ومراقبة  تخصيصها  واستعمالها طبقا  للتشريع  والتنظيم  المعمول  بهما  وللأهداف والبرامج  المقررة  في  هذا  اﻟﻤﺠال .

 

 

 

 
المزرعة النموذجية إبتكار علمي شبابي يسهل مهمة الفلاح      

شاهد كل الفيديوهات

الأخبار باستمرار